90 مليون يورو مساعدات أوروبية للأردن بهدف دعم السوريين

قال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية ضيف الله الفايز إن مجلس الصندوق الائتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية “مدد” قرر تقديم دعم بقيمة 59 مليون يورو لتعزيز الاعتماد على الذات للاجئين، والمجتمع المحلي.

وذكر الفايز في بيان لوزارة الخارجية أمس الجمعة، أنه وافق أيضاً على مشروع بقيمة 39 مليون يورو لإنشاء نظام متكامل لإدارة النفايات الصلبة في مخيمات اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الدعم سيوجه “لتعزيز الاعتماد على الذات للاجئين والمجتمعات المضيفة في الأردن، والعمل على إنشاء نظام وطني شامل للحماية الاجتماعية وخلق فرص عمل للمجتمعات الأردنية المضيفة المتضررة من اللجوء وللسوريين”.

وأوضح أنه “تمت الموافقة على مشروع بقيمة 39 مليون يورو لإنشاء نظام متكامل لإدارة النفايات الصلبة في مخيمات اللاجئين السوريين والمجتمعات المضيفة في الأردن لتحسين الظروف الصحية والبيئية وخلق فرص عمل من خلال هذه المشاريع”.

يشار إلى أنّ عدد السوريين المقيمين في الأردن، يبلغ نحو 1,3 مليون شخص، منهم نحو 665 ألفاً مسجلين على أنهم لاجئون لدى مفوضية شؤون اللاجئين، وفق إحصاءات الحكومة الأردنية.

وكشفت وزارة الداخلية الأردنية في أيلول الماضي أنَّ عدد اللاجئين السوريين الذين غادروا أراضي المملكة عبر معبر نصيب – جابر الحدودي منذ افتتاحه في تشرين الأول من العام 2018 بلغ 33 ألفا.

وكالات

اترك رد