بعد تقارير صحفية.. الدفاع الأميركية تؤكد عدم الانسحاب من العراق

أكد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر أن بلاده لا تُخطط للانسحاب من العراق، وذلك بعد دقائق من تداول وكالتي رويترز وفرانس برس خطاباً من قائد القوات الأميركية في العراق لوزارة الدفاع العراقية، بأن الجيش الأميركي سيتخد إجراءات للانسحاب من العراق.

وقال إسبر “نعيد تموضع قواتنا في كل المنطقة والرسالة المنشورة حول انسحابنا من العراق لا تتوافق مع ما نحن عليه الآن”

وفي حين نشرت الوكالتان مساء اليوم الإثنين الخطاب الذي أرسله العميد جنرال بمشاة البحرية الأمريكية وليام إتش. سيلي الثالث القائد العام لقوة مهام العراق، إلى كل من نائب قائد قيادة العمليات المشتركة، والفريق قوات خاصة ركن عبد الأمير رشيد يارالله، ووزارة الدفاع العراقية؛ إلا أن الوكالتين أشارتا إلى تعليق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بأنه لا يمكن التحقق من موثوقية هذا الخطاب في الوقت الحالي.

وجاء في الرسالة “سيدي العزيز، احتراماً لسيادة جمهورية العراق، وحسب ما طلب من قبل البرلمان العراقي ورئيس الوزراء، ستقوم قيادة قوة المهام المشتركة – عملية العزمة الصلب بإعادة تمركز القوات خلال الأيام والأسابيع القادمة”.

وأضاف الخطاب بأنه “من أجل تنفيذ هذه المهمة، يتوجب على قوات التحالف اتخاذ إجراءات معينة لضمان الخروج من العراق بشكل آمن وكفوء. وخلال هذا الوقت ستكون هناك زيادة برحلات الطائرات المروحية داخل وحول المنطقة الخضراء في بغداد”.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلن المتحدث العسكري باسم القائد العام للجيش العراقي اليوم أن حكومة بلاده قررت تقييد عمل القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في البلاد غداة اغتيال قاسم سليماني قائد فيلق القدس الإيراني في قصف جوي أميركي.

وأوضح أن قوات التحالف الدولي بات غير مسموح لها القيام بأي نشاط في البلاد دون موافقة القائد العام للجيش العراقي (عادل عبد المهدي).

وصوت البرلمان العراقي بالأغلبية، أمس الأحد، على قرار يطالب الحكومة إنهاء التواجد العسكري الأجنبي على أراضي البلاد، وتقديم شكوى رسمية إلى مجلس الأمن ضد الولايات المتحدة لـ”انتهاكها سيادة العراق”. 

ومن جهته قال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان “ما لم يتم نزع فتيل التوتر اليوم فهناك خطر حقيقي لنشوب حرب في الشرق الأوسط.. ما زال هناك متسع للدبلوماسية لحل الأزمة مع إيران”

وسيقدم وزيرا الخارجية والدفاع ومديرة الاستخبارات ورئيس الأركان إحاطة للكونغرس الأمريكي بشأن التطورات مع إيران.

وكالات

اترك رد