ناشطون يتناقلون شريط فيديو لـ “مرتزقة” سوريين في طريقهم إلى ليبيا

تناقل ناشطون سوريون، السبت، شريط فيديو، قالوا إنّه لـ “مرتزقة” من سوريا، في طريقهم إلى ليبيا.

ويُظهر الشريط، عناصر على متن إحدى الطائرات، قيل إنها للخطوط الإفريقية الليبية يتم نقلهم من تركيا للأراضي الليبية في التسجيل غير المعروف تاريخه، ولم يتسنّ لـ “بروكار برس” التأكد من صحته.

ومنذ مطلع العام الجاري أرسلت تركيا مئات المقاتلين إلى ليبيا، بينما بقي آخرون يتلقون تدريبات في معسكرات في الشمال السوري أو داخل الأراضي التركية.

إلّا أنّ تركيا، تنفي ذلك، إذ وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو إن ما يشاع عن منح بلاده الجنسية التركية لمقاتلين في “الجيش الوطني” السوري، مقابل قتالهم إلى جانب “حكومة الوفاق” التي تدعمها أنقرة في ليبيا، عار عن الصحة.

وقال جاويش أوغلو الأربعاء الفائت، إنّ ما يجري تداوله بشأن منح تركيا الجنسية أو المال لعناصر “الوطني” مقابل القتال في ليبيا “عارٍ عن الصحة تماماً”، بحسب ما ذكرت الأناضول.

وجاءت هذه التصريحات بعد ساعات من تقريرٍ لصحيفة “غارديان” البريطانية قالت فيه إنّ حوالي 2000 عنصر من “الوطني” السوري يستعدون للسفر إلى ليبيا برعاية تركيا.

ونوّهت الصحيفة إلى أنّ المقاتلين السوريين تلقوا وعوداً بمنحهم الجنسية التركية مقابل قتالهم في ليبيا، بالإضافة إلى توقيعهم لعقود مع “حكومة الوفاق” مدّتها 6 أشهر وبراتب 2000$ أمريكي لكل مقاتل شهرياً.

وسبق أن نفت أنقرة، و”الوفاق” الليبية، و”الوطني” السوري، وجود مقاتلين سوريين في ليبيا، إلّا أنّ صفحات سورية إخبارية محلّية نعت مقاتلاً في صفوف الوطني قالت إنّه قتل في ليبيا مطلع العام الجاري.

بروكار برس

اترك رد