أردوغان في اتصاله الهاتفي مع بوتين: يجب كبح جماح الأسد في إدلب

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة كبح جماح نظام الأسد في إدلب.

وبحسب دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فإن “أردوغان أكد خلال اتصاله ببوتين على ضرورة كبح جماح نظام الأسد في إدلب وإنهاء الأزمة الإنسانية هناك”.

وأوضحت الرئاسة التركية أن الرئيس التركي شدد على أن الحل في إدلب يكمن في تطبيق كامل لمذكرة سوتشي.

ووفق البيان، فقد “أكد أردوغان وبوتين التزامهما بكافة الاتفاقيات (المبرمة حول إدلب)”، كما بحثا التطورات في ليبيا.

وكان الرئيس التركي قد أعلن في وقت سابق اليوم أنه سيجري اتصالاً هاتفيا مع بوتين وأن نتيجة الاتصال ستحدد موقف تركيا في محافظة “إدلب” السورية.

كما وصف ما يجري في إدلب بأنها حرب مؤكداً مقتل جنديين تركيين وتدمير بعض المعدات، في حين تم تحييد نحو 150 عنصراً من قوات النظام، وتدمير 12 دبابة و3 عربات مدرعة و14 مدفعاً وعربتي دوشكا للنظام وفق أحدث المعلومات.

وأضاف: “الانسحاب من هناك غير وارد ما لم يتوقف النظام عن اضطهاد سكان إدلب.. لا يمكننا تحقيق وقف إطلاق النار إلا بهذه الطريقة. هذا الظلم المستمر هنا سيتوقف”.

كما أشار إلى أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اقترحا تنظيم قمة رباعية “تركية، روسية، ألمانية، وفرنسية” حول سوريا في مدينة إسطنبول في الخامس من شهر أذار المقبل.

وفي وقت سابق اليوم أعلن الكرملين أن روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا تبحث عقد قمة بينها حول سوريا، لكن لم تُتخذ قرارات بعد في هذا الشأن.

وأبلغ زعيما ألمانيا وفرنسا بوتين أمس خلال اتصال هاتفي بأنهما يرغبان في الاجتماع به وبالرئيس التركي رجب طيب أردوغان للتوصل إلى حل سياسي حول سوريا.

تلفزيون سوريا

اترك رد