بالصور: ناشطون يابانيون يتضامنون مع السوريين من طوكيو

بمناسبة مرور الذكرى التاسعة لانطلاق الثورة السورية نظّم مجموعة من الناشطين في العاصمة اليابانية، طوكيو، وقفة تضامنية مع الشعب السوري وثورتهم، بجانب تنديدهم قصف النظام السوري والطيران الروسي للمستشفيات والمرافق الطبية والمدنية.

طوكيو
طوكيو

وانضم العديد من الناشطين اليابانيين للوقفة التي أقيمت أمام لوحة “أسطورة المستقبل” للفنان التشكيلي الياباني الشهير تارو أوكاموتو، في محطة شيبويا للقطارات وهي من أكبر محطات العاصمة اليابانية.

حيث يعدّ الفنان التشكيلي أوكاموتو من أبرز مبدعي الفن الحديث في اليابان، كما تعتبر لوحة “أسطورة المستقبل” التي أنجزت عام 1969 من أشهر الأعمال الفنية التي تتناول ويلات الحروب، حيث يشبّه البعض مكانتها في السياق الفنّي الياباني بمكانة لوحة “غيرنيكا” للرسام الإسباني بابلو بيكاسو في السياق الأوروبي.

وتم رفع صور لطوكيو المدمرة عام 1945 جنباً إلى جنب مع صور توثق مشاهد الدمار الحالي في سوريا، كما أكد بعض الناشطين المشاركين في الوقفة بأن هذا النشاط يعتبر هي بداية لسلسلة من التحركات الهادفة لرفع مستوى الوعي بالمأساة السورية في الأوساط الشعبية والإعلامية والسياسية في اليابان.

ومن خلال هذه الوقفة التضامنة مع الشعب السوري، يسعى الناشطون للربط بين ما يحدث في سوريا الآن، وما عانته مدينة طوكيو من قصف أمريكي دمر أجزاء واسعة منها في أواخر الحرب العالمية الثانية، وكان قد أحيا اليابانيون في العاشر من شهر آذار الحالي الذكرى الخامسة والسبعين للقصف الذي أودى بحياة أكثر من مائة ألف مواطن ياباني.

هذا ويسعى المشاركون إلى أن يحوز حراكهم على اهتمام اليابانيين وتعاطفهم على نطاق واسع، وهم الذين عرفوا أهوال الحروب وشهدوا الآثار الدموية لقيام الدول الكبرى بإفلات عقال جيوشها لاقتراف جرائم حرب مروعة بحق المدنيين دون أدنى اكتراث بالمبادئ الإنسانية والقانون الدولي، الأمر الذي يتكرر الآن بحق المدنيين السوريين حيث شرّد القصف الهمجي للنظام السوري وحليفه الروسي أكثر من مليون منهم مجدداً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة فقط.

ليفانت

اترك رد