منسقو الاستجابة: تزايد ملحوظ في عودة النازحين

قال فريق “منسقو استجابة سوريا”، اليوم الأحد، إنّ أكثر من 34 ألفاً من النازحين عادوا إلى قراهم وبلداتهم بعد إعلان اتفاق وقف إطلاق النار في 5 آذار/ مارس الجاري.

وأوضح الفريق أنّ نسبة عودة النازحين بلغت 3.34% من إجمالي أعداد النازحين البالغة أعدادهم مليون و41 ألف نسمة من منطقة شمال غرب سوريا، لافتاً إلى أنّ عودتهم تشهد تزايداً ملحوظاً.

وحذّر الفريق المدنيين العائدين إلى قراهم وبلداتهم من مخلفات الحرب غير المنفجرة المنتشرة في العديد من المناطق، وإبلاغ المختصين لإتلافها.

وناشد الجهات العاملة في القطاع الطبي التحرك بشكل عاجل إلى المناطق التي تشهد عودة المدنيين بغية تقديم الخدمات الصحية والمساهمة في منع انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذلك المنظمات الإنسانية والهيئات الإنسانية على إعادة نشاطها في تلك المناطق.

وعرّج الفريق إلى الأضرار التي أصابت 17 مخيماً يقطنها 2183 عائلة خلال 48 ساعة الماضية بفعل العاصفة المطرية والهوائية.

وتشهد محافظة إدلب هدوءاً نسبياً منذ إعلان اتفاق وقف إطلاق النار في العاصمة الروسية موسكو، بين الجانبين الروسي والتركي مع التوصل إلى إنشاء منطقة ممر آمن على جانبي الطريق الدولية حلب ـ اللاذقية (M4).

ومنذ إعلان الاتفاق غاب الطيران الحربي الروسي والتابع للنظام السوري عن أجواء محافظة إدلب، واقتصرت خروقات النظام السوري على سلاح المدفعية ومحاولات تسلل على جبهات ريفي إدلب وحماة.

بروكار برس

اترك رد