برنامج الأغذية العالمي: أسعار الغذاء في سوريا تضاعفت خلال عام

تضاعفت أسعار الغذاء خلال عام واحد في سوريا على خلفية الأزمة المالية في لبنان وتفشي فيروس كورونا، وفق ما أفادت متحدثة باسم برنامج الأغذية العالمي.

وقالت المتحدثة باسم البرنامج جيسيكا لوسون “خلال العام الماضي، ارتفع سعر السلة الغذائية التي يعتمدها برنامج الأغذية العالمي مرجعاً له بنسبة 107 في المئة في جميع أنحاء سوريا”، مشيرة إلى أن ذلك يعني أن الأسعار ارتفعت 14 مرة أكثر من معدل ما قبل 2011 وهذا أعلى ما يتم تسجيله على الإطلاق.

وأضافت لوسون في تصريحات لوكالة فرانس برس أمس الاثنين أن “العاملين الأساسيين وراء ارتفاع أسعار الأغذية على مدى الشهور الـ 12 الماضية هما الأزمة المالية اللبنانية وكوفيد-19”.

وتابعت لوسون “إضافة إلى ذلك، تسبب تفشي كوفيد-19 بحالة ذعر دفعت الناس للشراء بكميات كبيرة أواخر آذار 2020 مع تخوّف الكثير من المستهلكين من احتمال إغلاق المتاجر”.

وأكدت لوسون أن سعر السلة الغذائية التي يعتمدها برنامج الأغذية وتشمل الخبز والأرز والعدس والسكر والزيت النباتي، ارتفع بنسبة 20 بالمئة بين آذار ونيسان فقط، تحديدا بسبب الوباء.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي أن ارتفاع الأسعار تفاوت بين محافظة وأخرى، وسجلت محافظة السويداء (جنوب) ارتفاعاً بنسبة 152 في المئة يليها كل من محافظتي حماة وحمص (وسط) بنسبة 133 في المئة. أما دمشق فسجلت ارتفاعاً بنسبة 124 في المئة.

إقرأ أيضاً: صحن السلطة بـ3000 فماذا يأكل الفقراء في رمضان؟

ويشكل ارتفاع الأسعار بهذا الشكل دليلاً ملموساً على الاقتصاد المنهك جراء أكثر من تسع سنوات من الحرب، مع تقلّص المداخيل والإيرادات وانخفاض احتياطي النقد الأجنبي.

تلفزيون سوريا

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.   Learn more