الأمم المتحدة تدعو إلى تمديد إدخال المساعدات إلى منطقة شمال غرب سوريا

طالب منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوك بضرورة اتخاذ قرار مبكر وتجديد السماح لعبور المساعدات الإنسانية إلى منطقة شمال غرب سوريا.

وقال “لوكوك” في إحاطة لمجلس الأمن حول الحالة الإنسانية في سوريا، إنه لا يمكن ترك القرار لآخر لحظة لأن الكثير من الأرواح على المحك، مشيراً إلى ضرورة اتخاذ قرار يسمح باستمرار مرور المساعدات عبر معبري باب الهوى والسلامة شمال غرب سوريا لمدة 12 شهراً إضافياً وتمديد آلية الرصد التابعة للأمم المتحدة لنفس الفترة.

وأضاف: “أنّ الأمين العام للأمم المتحدة قدم التقرير قبل موعده كي تتاح للمجلس الفرصة لاتخاذ قرار في القوت المناسب لتجنب انقطاع المساعدات”.

وتعتبر العمليات عبر المعابر في شمال غرب سوريا التي صرح بها مجلس الأمن، هي شريان الحياة لملايين المدنيين الذي لا يمكن للأمم المتحدة أن تصل إليهم بطرق أخرى لذا لا يمكن استبدالها ويجب تجديد منح الإذن لها، بحسب لوكوك.

وعبرت أكثر من 1365 شاحنة عبر نيسان/ أبريل الماضي باتجاه شمال غرب سوريا عبر معبر باب السلامة وباب الهوى وهو ارتفاع بنسبة 140% في نيسان/ أبريل 2019، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

تلفزيون سوريا

اترك رد