روسيا تؤكد اعتزامها تنفيذ معاهدة الأجواء المفتوحة – البعثة الدائمة للناتو

كما تعرب روسيا عن استعدادها لمزيد من الحوار الذي يتم “على أساس الاحترام المتبادل وليس بلغة الإنذارات”.

بروكسل ، 23 مايو / تاس. أبلغت البعثة الروسية لدى الناتو تاس يوم الجمعة عقب اجتماع طارئ لمجلس شمال الأطلسي أن روسيا تؤكد عزمها على تنفيذ معاهدة الأجواء المفتوحة ، والتي سيتم تحديد مصيرها في مؤتمر للدول الأعضاء.

وعقد الاجتماع لمناقشة قرار الولايات المتحدة من جانب واحد الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة.

“أكد الجانب الروسي من جديد عزمه على مواصلة تنفيذ أحكام المعاهدة. ونعرب عن استعدادنا لإجراء مزيد من الحوار ، الذي يتم على أساس الاحترام المتبادل ، وليس بلغة الإنذارات – لصالح الأوروبيين والدوليين الأمن “، قالت البعثة.

“سيتعين على جميع الأطراف في المعاهدة أن تحدد بوضوح مواقفها وأن تعلنها في مؤتمر خاص يلزم عقده لتقييم العواقب وترتيب مواصلة تشغيل هذا النظام المتعدد الأطراف المهم. نتائج ذلك المؤتمر سيحدد مصير المعاهدة “.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الخميس عن عزم واشنطن الانسحاب من معاهدة الأجواء المفتوحة ، التي تمكن الموقعين عليها من القيام برحلات تفتيش فوق أراضي بعضهم البعض لمراقبة النشاط العسكري. وفي بيان مكتوب ، أوضح وزير الخارجية الأمريكي مايكل بومبيو أن قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاقية سيسري بعد ستة أشهر من 22 مايو. وادعت الولايات المتحدة أن الانتهاكات المزعومة للمعاهدة من قبل روسيا هي السبب الرسمي. ورفضت موسكو هذه الاتهامات.

المصدر : تاس

اترك رد