وليام روباك يقول ان قانون قيصر سيستثني مناطق الإدارة الذاتية.. والادارة الذاتية تطالب بنظام سياسي يحفظ خصوصية مناطق شمال شرق سوريا

قال المبعوث الأمريكي لمناطق شمال وشرق سوريا, وليم روباك أن قانون قيصر سيستثني مناطق الإدارة الذاتية و سيكون هناك  تنسيق مشترك في إطار برامج الدعم الأمريكي.

وكان روباك اجتمع يوم امس مع مسؤولي الإدارة الذاتية في كوباني, و تباحث الجانبان الأوضاع العامة التي تمر بها المنطقة و المواضيع ذات الاهتمام المشترك, وفقا لوكالة هاوار الكردية.

وأكد روباك بأن ما يتعلق بالعقوبات في إطار قانون قيصر سيستثني مناطق الإدارة الذاتية و سيكون هناك عمل و تنسيق مشترك في إطار برامج الدعم الأمريكي.

واضاف روباك بانه سيرفع تقريرا مفصلا للقيادة الأمريكية فيما يتعلق بالجانب الأمني و السياسي والعمل على وضع تصور وحلول لمجمل القضايا العالقة. كما هنئ المسؤولين بمناسبة عيد الفطر و تمنى أن يعم السلام في المنطقة.

ومن جانبها طالبت الادارة الذاتية بوقف القصف للجيش التركي والفصائل المالية له على القرى الحدودية “واستهداف المدنيين وممتلكاتهم في خرق وقف إطلاق النار”.

كما تطرق مسؤولي الادارة الى الأوضاع الاقتصادية التي تمر بها المنطقة جراء تدهور قيمة الليرة السورية و تأثير ذلك بشكل مباشر على الوضع المعيشي للمواطن.

وسياسيا أكدت الإدارة الذاتية للمبعوث الامريكي أن “الحل المأمول في سوريا هو بناء نظام سياسي لسوريا ديمقراطية تعددية لا مركزية يحفظ خصوصية شمال و شرق سوريا و يؤكد دستورياً الحقوق المشروعة للشعب الكردي”.

ويقود المبعوث الأمريكي وباك محادثات بين الإدارة الذاتية وأحزاب المجلس الوطني الكردي للتوصل الى اتفاق فيما بينم. وكانت كلا من فرنسا وامريكا قدمتا مبادرة لتوحيد الاحزاب الكردية في سوريا, والتقى المبعوث الأمريكي لشمال شرق سوريا، وليام روباك، مع مساعديه في 26 ابريل/نيسان الفائت, بـ 22 حزباً كرديا.

وفي 7 مايو/ايار الجاري, اجتمع المجلس الوطني الكردي وحزب الاتحاد الديمقراطي وتوصلا لاتفاق يشمل المسائل المتعلقة بمستقبل المناطق الكردية، ومنها الموقف من الحكومة السورية والمعارضة، والعلاقات مع دول الجوار؛ على ان يتم بحث القضايا العسكرية والإدارية لاحقا.

تموز نت

اترك رد