سوق البزورية الدمشقي يحترق..وأصابع الاتهام تتجه نحو إيران

أعلنت وكالة أنباء النظام السوري “سانا”، أن عناصر إطفاء دمشق مساء اليوم أخمدت ىحريقاً اندلع في مستودعات للسكاكر والمواد الأولية الخاصة بها، في سوق البزورية بدمشق.

ونقلت عن آمر زمرة إطفاء منطقة الأمين بدمشق قوله أنه قد تمت محاصرة الحريق، وإخماده، وتأمين المكان، لمنع وصوله إلى المحلات المجاورة، حيث وصلت أكثر من عشر سيارات إطفاء إلى مكان الحريق.

وليست المرة الأولى التي تتعرّض لها أحياء دمشق القديمة، إلى حرائق مجهولة الأسباب، فقبل نحو أربعة أعوام تعرّضت منطقة العصرونية، المجاورة للجامع الأموي بدمشق، لحريق ضخم، التهم عدداً من المحال التجارية.

وقد أفادت مصادر رفضت تحديد هويتها لإعلام وقتها بوجود مخطط إيراني للاستيلاء على سوق العصرونية، ولاحقاً، سوق البزورية، بقلب دمشق.

وأوضحت أن “تجاراً إيرانيين بوساطة مكاتب عقارية بدمشق، حاولوا شراء محلات العصرونية بأسعار كبيرة. لكن تجاراً قلّة استجابوا للعروض الإيرانية. وباع البعض محلاته، فيما رفض الأغلبية البيع.

كما قالت المصادر أن رجل الأعمال الذي شملته عقوبات قيصر مؤخراً، محمد حمشو، دخل عينها على خط المساعي للسيطرة على سوق العصرونية، واشترى بعض المحلات، باسم وسيط، وليس باسمه الشخصي.

ولفتت إلى أن بعض المحلات التي شملها الحريق، كانت من المحلات المُباعة للإيرانيين ولـ حمشو، الأمر الذي يُفسّر إفراغ بعض المستودعات من البضائع، قبيل اندلاع الحريق. فيما عمد محمد حمشو إلى ابتزاز التجار الذين تعرضوا لخسائر كبيرة، بأن يساعدهم على ترميم محلاتهم، مقابل الحصول على نصفها “العلوي”.

ولفتت المصادر ذاتها إلى أن تجار سوق البزورية القريب من سوق العصرونية، كانوا قد تلقوا وقتها تلميحات مماثلة لتلك التي تلقاها تجار سوق العصرونية قبل الحريق، من جانب تجار ومكاتب عقارية محسوبة على إيران، الأمر الذي دفع تجار البزورية حينها إلى إفراغ مستودعاتهم، خشية تعرض المحلات لحريق مماثل لذلك الذي حلّ بسوق العصرونية.

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة دمشق القديمة، شهدت اندلاع العديد من الحرائق، حيث تحاول إيران السيطرة على المناطق المحيطة بالجامع الأموي وإجبار أصحاب المحال وأهالي تلك المناطق على بيع ممتلكاتهم.

ليفانت- وكالات

اترك رد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك.   Learn more