سوريا تحتل المرتبة العاشرة عالمياً في البحث عن العملات الرقمية

حصلت سوريا على المرتبة العاشرة عالمياً في عمليات البحث عبر الإنترنت عن العملات الرقمية وخاصة “البتكوين”، التي سجّلت أخيراً سعراً قياسياً بسبب استثمار شركة تيسلا بمبلغ مليار ونصف.

وقال صحيفة الغارديان البريطانية، أمس الثلاثاء الـ 9 من شباط، عن تحليل لموقع TradingView: إن سوريا احتلت المرتبة العاشرة بنسبة 36.9% بعد تحليل بيانات 27 مليون بحث من 100 مليون مستخدم للموقع، بين تشرين الثاني 2020 وكانون الثاني 2021. 

وشكلت نسب الاستفسارات عبر الإنترنت 42.2% من ليبيا، و41.9% من أوكرانيا، و38.7% من فلسطين، مما جعلهم جميعاً في المراكز الخمسة الأولى في عمليات البحث عن العملات المشفرة.

ويشير ذلك، بحسب التحليل، إلى أن البلدان ذات المستويات العالية من عدم الاستقرار تهتم نسبياً بالأصول الرقمية أكثر من الدول المتقدمة.

كما يشير إلى أن البلدان التي تحتل المرتبة الأخيرة في “مؤشر حرية الإنسان”، أو تلك المضطربة سياسياً لأسباب أخرى، تظهر في أفضل عشر دول للبحث عن العملات الرقمية عبر الإنترنت.

ووفقاً للصحيفة، فإن القيم المرتفعة للعملات الرقمية ودعم المستثمرين فاحشي الثراء لها تجعلها أكثر جاذبية، ما يجعل الناس في مناطق الصراع الرئيسية في العالم تتجه إلى العملات المشفرة، مثل البتكوين.

وأعلنت شركة Tesla للسيارات الكهربائية، الأسبوع الماضي، الشراء بقيمة 1.5 مليار دولار من البيتكوين في خطوة دفعت العملة إلى أعلى مستوى عند نحو 43 ألفاً و500 دولار، ما أدى إلى ملامسته حاجز 48 ألف دولار قبل أن يتراجع إلى 46 ألفاً و250 دولاراً، بزيادة أكثر من 300% منذ شباط 2020.

وأشارت Tesla إلى أنها ستبدأ بقبول المدفوعات بعملة “بتكوين” مقابل منتجاتها، ”وفقاً للقوانين المعمول بها، وفي البداية على أساس محدود”. وبهذه الخطوة أصبحت أول شركة كبيرة مصنعة للسيارات تتخذ هذه الخطوة.

وسجلت العملة الافتراضية المشفرة “بتكوين” مستوى قياسياً جديداً، كاسرة حاجز الـ 40 ألف دولار أميركي، في التعاملات المبكرة، إذ سجلت 40.380 ألف دولار صعوداً عن تعاملات، مطلع الشهر الماضي، والتي وصلت فيها إلى 35.2 ألفاً.

وبهذا السعر ارتفعت “بتكوين” 10 آلاف دولار في غضون 5 أيام، إذ تجاوزت للمرة الأولى عتبة الـ 30 ألف دولار، وبحسب البيانات، ارتفعت بنسبة 10.4 في المئة عن سعرها في اليوم السابق.

ووصلت العملات المشفرة إلى علامة فارقة بعد ارتفاع قيمتها السوقية بمقدار خمسة أضعاف في العام الماضي، هذا وتمثل “بتكوين” نحو ثلثي القيمة السوقية للعملات المشفرة، تليها “إيثر” بنحو 13 في المئة.

 وشهدت “بتكوين” ارتفاعاً كبيراً منذ آذار الفائت، بعدما أعلنت منصة “باي بال” للدفع عبر الإنترنت السماح لأصحاب الحسابات باستخدام العملة المشفرة.

تلفزيون سوريا

اترك رد