صفقة التبادل..إسرائيل تشتري مئات آلاف اللقاحات الروسية لنظام الاسد

قالت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية إن إسرائيل ستموّل شراء لقاح كورونا الروسية لصالح النظام السوري، من ضمن صفقة التبادل التي استرجعت إسرائيل بموجبها فتاة يهودية عبرت الحدود نحو سوريا عند بلدة القنيطرة.
وقالت “هآرتس” نقلاً عن تقارير أجنبية، إن الصفقة شملت دفع إسرائيل ثمن مئات آلاف الجرعات من لقاح “سبوتنك في” الروسي، كبند سري حاولت حكومة بنيامين نتنياهو التعتيم عليه.
وكان البند السري أثار عاصفة الجمعة في إسرائيل بعد وصول الفتاة بطائرة خاصة من روسيا إلى إسرائيل، ويرافقها وفد أمني واستخباراتي إسرائيلي. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن عملية تبادل فتاة مع راعيين سوريين، لا تحتاج إلى توجه هذا الوفد الأمني إلى موسكو.
وقال موقع صحيفة “يديعوت آحرنوت” الجمعة، إن الروس طلبوا عدم نشر هذا البند السري الذي لا مشكلة إسرائيلية بالكشف عنه بحسب مسؤولين إسرائيلين كبار. 
لكن مدونة سياسية أميركية تدعى “Tikun Olam” كشفت البند السري نقلاً عن مصدر إسرائيلي أبلغها بأن “إسرائيل وافقت على شراء ملايين الجرعات من اللقاح الروسي لصالح النظام السوري”. وأشار التقرير إلى أن قيمة الصفقة بلغت 1.2 مليون دولار تدفعها إسرائيل لصالح روسيا.
وتفرض الرقابة العسكرية الإسرائيلية رقابة على وسائل الإعلام لعدم كشف هذا البند. لكن وسائل الإعلام الإسرائيلية ربطت بين “الثمن الإضافي لسوريا” وتغريدة للنائب أحمد الطيبي قال فيها أنه طالب إسرائيل بالمصادقة على نقل لقاحات إلى قطاع غزة والضفة الغربية “من احتياطي اللقاحات الكبير الموجود بحوزة إسرائيل. هل علينا أن ننتظر أن يعبر يهودي الحدود إلى غزة كي تحظى باللقاح؟”.

المدن

اترك رد