أردوغان يُساند بوتين في مُواجهة بايدن

دخل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خضم المواجهة الأخيرة بين بوتين وبايدن، زاعماً أن تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن بخصوص الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التي وصفه فيها بأنه “قاتل”، بأنها “غير مقبول ولا تليق برئيس دولة”. 

يأتي ذلك عقب أن قال بايدن خلال مقابلة مع قناة “ABC” إن بوتين “سيدفع ثمن التدخل الروسي” في الانتخابات الأمريكية، كما عقب على استفسار حول ما إذا كان يعتبر بوتين قاتلاً بـ”نعم”، وتعقيباً على تلك التصريحات، التي أثارت أصداء واسعة، اقترح بوتين على بايدن عقد حوار على الهواء مباشرة لمواصلة المناقشات بين الجانبين.

وصرح الرئيس الروسي، في حديث لقناة “روسيا 24″، أمس الخميس: “في المرة السابقة كان الرئيس بايدن هو من تقدم بمبادرة لإجراء مكالمة هاتفية، أود أن أقترح على الرئيس بايدن مواصلة مناقشاتنا، لكن شريطة أن نقوم بذلك عمليا على الهواء مباشرة… ومن دون أي مماطلات، وإنما في محادثة صريحة ومباشرة”.

من طرفه، شدد البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي غير نادم على تصريحاته حول نظيره الروسي، ونوهت الناطقة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، إلى أن بوتين وبايدن يعرفان بعضهما بعضاً منذ زمن طويل، مبينةً أنهما “موجودان في الساحة الدولية على مدار سنوات كثيرة”.

كما أكدت الناطقة باسم البيت الأبيض على أن الولايات المتحدة مقتنعة بأنه يمكنها التعاون مع موسكو، في مجموعة من المسائل رغم الخلافات بين الطرفين. 

ليفانت-وكالات

اترك رد