تونس الأولى عربيا.. وسوريا في ذيل القائمة بمؤشر حرية الصحافة العالمي 2021

أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود المؤشر السنوي لحرية الصحافة العالمي لعام 2021، ويقيم المؤشر حالة حرية الصحافة في 180 دولة ومنطقة سنوياً.

ونظراً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، لم يطرأ أي تغيير كبير لهذا العام بحسب التقرير، حيث احتفظت بالمركز الأخير في التصنيف الإقليمي.

وضمن قائمة الدول العربية احتلّت تونس المرتبة الأولي عربياً (المركز 73 عالمياً)، وجزر القمر ثانياً (المركز 84)، وموريتانيا ثالثاً (المركز 94)، والكويت رابعة (المركز 105)، ولبنان خامسة (المركز 107).

بينما جاءت البحرين (المركز 168) واليمن (المركز 169) والسعودية (المركز 170) وسوريا (المركز 173) وجيبوتي (المركز 176) في ذيل القائمة.

وقد شدد التقرير على أهمية التضليل الإعلامي، مؤكداً أنه عادة ما يُحجب تماماً أو يتم إعاقته بشكل كبير في 73 دولة، إضافة إلى تقييده في 59 دولة أخرى، الأمر الذي يمثل 73٪ من الدول التي تم تقييمها.

منظمة مراسلون بلا حدود

هي منظمة غير حكومية وغير ربحية، تنشد حرية الصحافة، تتخذ من باريس مقراً لها. وتدعو بشكل أساسي لحرية الصحافة وحرية تداول المعلومات.

وللمنظمة صفة مستشار لدى الأمم المتحدة. أسسها روبرت مينارد في العام 1985، وروني براومان رئيس منظمة أطباء بلا حدود، والصحفي جون كلود جويلبواد جون فرانسوا جولار هو أمينها العام منذ 2008. وتحتفل المنظمة في يوم 3 مايو بيوم حرية الصحافة العالمي، وتنشر المنظمة في هذا اليوم تقريراً كاملاً عن حرية الصحافة في أكثر من 50 دولة وهو مقياس حرية الصحافة حول العالم. حصلت منظمة “مراسلون بلا حدود” على جائزة سخاروف لحرية الفكر من البرلمان الأوروبي سنة 2005.

الأيام السورية

اترك رد