الحريري لـ عون: تمتلك باعاً طويلاً بالتعطيل

صرّح رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري، أمس السبت، إنه لن يشكل حكومة كما يريدها فريق الرئيس ميشال عون، مضيفاً أثناء جلسة برلمانية لمناقشة رسالة عون بخصوص تشكيل الحكومة أنّه “لن يشكل الحكومة كما يريدها فريق الرئيس عون، ولا كما يريدها أي فريق سياسي بعينه”.

وتابع: “لن أشكل الحكومة إلا كما يريدها وقف الانهيار ومنع الارتطام الكبير الذي يتهدد اللبنانيين في أكلهم وصحتهم وحياتهم ودولتهم”، متهماً عون بأنه “يمتلك باعاً طويلاً بالتعطيل”.

مردفاً: “في الشكل، نحن أمام رئيس يمارس حقاً دستورياً في توجيه رسالة للبرلمان.. لكن في الحقيقة، نحن أمام رئيس للجمهورية يقول للنواب: سميتم رئيساً للحكومة، أنا لا أريده، ولن أسمح له بتشكيل حكومة، تفضلوا وخلصوني منه”.

وأنهى الحريري حديثه، بدعوة عون وفريقه السياسي إلى “الكف خلال السنة الأخيرة المتبقية من فترة رئاسة الجمهورية، عن محاربة طواحين الهواء”، وذلك عقب أن اتهم عون في رسالة بعثها للبرلمان، الحريري بأنه “عاجز عن تأليف حكومة قادرة على إنقاذ” البلاد من أزمتها المالية.

البرلمان اللبناني

ودوّن عون، ضمن رسالته “أصبح من الثابت أنّ الرئيس المكلف عاجز عن تأليف حكومة قادرة على الإنقاذ والتواصل المجدي مع مؤسسات المال الأجنبية والصناديق الدولية والدول المانحة”، فيما حضر الحريري جلسة البرلمان التي جرى خلالها تلاوة الرسالة.

وكان قد كلف الحريري بتشكيل الحكومة، في أكتوبر الماضي، بيد أنّه عجز عن الوصول إلى اتفاقات تؤدي إلى إنجاز تشكيلة حكومية ترضي جميع الأطراف.

ليفانت

اترك رد